رزان فرحان العقيل

رزان فرحان العقيل

الجامعة: Appalchian State University
المرحلةبكالوريس
التخصص: العلوم السياسية - القانون
نوع الإنجازثقافي

مبتعثه  ذات ١٨ ربيعاً تدرس العلوم سياسية في جامعة Appalchian State University وتعتبر أول طالبة تمثل العرب منذ ٤٠ سنة في برنامج سفراء جامعتها، والذي يعرف بـ Appalchian State Student Ambassadors. ويعملون فيها الطلاب على تمثيل الجامعة في مشاركاتها المحلية والدولية.

كذلك تعتبر عضو في The Honor Society of Leadership and Success والذي يتم ترشيح أعضائه من قبل منسوبي الجامعة وتعد رزان أول عربية و سعودية تنضم لهذه الجمعية.

تعد رزان أهم بصماتها حتي الان هي مشاركتها في مجلس الأمم المتحدة للشباب والذي يعتبر حلمها الذي إجتهدت لتحقيقه إلى واقع. بعد مشاركاتها في العديد من الفعاليات في مدارس الكفاح الأهلية بالأحساء خلال دراستها فيها، قامت المدارس بدعمها لتمثيل المملكة في المجلس  الأمم المتحدة للشباب. سافرت لنيويورك حاملة معها آمال العديد من الطلاب الشباب لإحداث تغيير إيجابي في العالم و إظهار دور شباب السعودية كقادة عالميين. المجلس يطرح رؤية الأمم المتحدة لسنة ٢٠٣٠ من خلال سبعة عشر هدف للتنمية المستدامة تغطي ١٥٠ قضية مختلفة، مثل قضايا الفقر و الجوع، إتاحة التعليم و الصحة للجميع، السيطرة على الإحتباس الحراري، وغيرها من القضايا الدولية.

خلال المؤتمر تحدثت العقيل عن مشكلة الإحتباس الحراري التي تأثر على كوكب الأرض بشكل كبير و واضح الآن بسبب ال Green House Gases. وطرحت المشاكل التي نواجهها في السعودية مع إرتفاع درجات الحرارة الواضحة، و أيضاً تناقشت في سبل نشر الوعي عن هذه المشكلة في المجتمع. ثم تحدثت عن الطاقة التطوعية العظيمة التي تنتشر بشكل واضح في المجتمع السعودي.

كذلك شاركت رزان العقيل في عام ٢٠١٥ في برنامج التبادل الثقافي Kennedy-Lugar Youth Exchange and Study Program لتمثل السعودية في ولاية نورث كارولينا.خلال هذا البرنامج الذي كانت مدته ١٠ أشهر، يتوجب على المشاركين فيه السكن مع عائلة أمريكية والدارسة في مدرسة أمريكية. لتحقيق الهدف الرئيسي من البرنامج هو إتاحة الفرصة للشعب الأمريكي للتعرف على الشعوب المختلفة من حول العالم من خلال التطوع شهرياً و إلقاء خطابات في أماكن مختلفة سواءاً في المدرسة أو غيرها.

حيث دائماً ماتنهي كلمات واحاديث رزان في خطابتها عن الاسلام  بقول “أنا الإنعكاس الحقيقي ل ١.٥ مليار مسلم حول العالم و ليس ما تشاهدونه في التلفاز.”

ومن خلال هذا البرنامج أُتيح لها الفرصة لمقابلة ممثلين نورث كارولينا في الكونجرس الأمريكي، و محافظ نورث كارولينا، و عمدة المدينة، مدير التعليم فيها، و معالي وزير الخارجية عادل الجبير.